احذر أن تكون ضحية “اختبارات ومسابقات الفيس بوك”

أمن نفسك

اختبار1-620x316

انتشرت في الآونة الأخيرة تطبيقات تحت مسميات “اختبارات – مسابقات”، هدفها جمع أكبر كم من المعلومات عن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقع فيسبوك ومن أبرز هذه التطبيقات: (اكتشف مستوى ذكائك – أي بلد يناسب شخصيتك –الزعيم الأقرب لشخصيتك –المعني الخفي لأسمك – انت شبه مين؟..الخ).

وبعد تحري خبراء موقع “المجد الامني” التقنيين عن مصدر هذه التطبيقات تبين أنها مصممة من قبل شركة صهيونية مقرها تل الربيع تدعى”APOS)Aposense)”، تمكن هذه التطبيقات مصمميها من الدخول الى:

صورك الخاصة -كشف رسائلك وإمكانية ارسال رسائل دون علمك – منشوراتك وإمكانية نشر منشورات على حسابك دون علمك -تحديد IP الخاص بجهازك ومعلومات عنه -وسحب جميع المعلومات الشخصية المخزنة داخل حسابك في الفيس بوك(اسمك-عنوانك-هاتفك-ايميلك.).

تقوم هذه التطبيقات باستغلال هذه البيانات المخزنة على الفيسبوك والوصول إليها وتعمل على الاتصال بحسابات المستخدمين وتنقل كامل بياناتهم ومشاركاتهم وخصوصيتهم الى قاعدة بيانات خاصة بهذه التطبيقات، وتدعي أنها لا تقوم بحفظ أي معلومة شخصية متعلقة بحساباتهم.

هذه المسابقات والاختبارات تمثل انتهاكاً واضحاً لخصوصية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال ما تقوم به من جمع أكبر كم من المعلومات عنهم، ونقلها من حساباتهم على الفيس بوك إلى سيرفرات أخرى تتبع للمخابرات الصهيونية.

هذه البرمجيات لم توجد عبثا ولا من باب التسلية لكنها صنعت على أيدي أشخاص مختصين لسحب بيانات المستخدمين ومعرفة نشاطاتهم ومشاركاتهم واهتماماتهم وطريقة تفكيرهم، لاستغلالها في التجسس عليهم وابتزازهم واسقاطهم فيما بعد.

التعليقات

comments