استفسارات دينية وقانونية خاصة بالجرحى

استفسارات دينية

استشارات

هل يجوز لجرحى الحرب الذين سبَّب لهم قطع النخاع الشوكي سلس البول الإستماع الى خطبة الجمعة والمشاركة في صلاة الجمعة والعصر بوضوء المسلوس؟

ج: لا إشكال في مشاركتهم في صلاة الجمعة ولكن حيث إنه يجب عليهم الشروع بالصلاة بعد الإتيان بالوضوء من دون فاصل زمني، وتجديد الوضوء لصلاة العصر، إلاّ في صورة عدم خروج حدث بعد الوضوء الأول فيكفيهم الوضوء الأول للصلاتين، وكذلك يكفيهم الوضوء قبل خطبة الجمعة لصلاتها إذا لم يُحدثوا بعد الوضوء.

س: هل يسقط المسح على الرِجل اليمنى، مثلاً إذا كانت اليد اليمنى مقطوعة من أصلها؟

ج: لا يسقط، بل يجب عليه المسح باليد اليسرى.

لدي إعاقة في يدي اليمنى حيث انني لا يمكنني أن افتح كف يدي ولا رفعها فوق رأسي ولا مدها، انا اريد أن اسال عن طريقة الوضوء التي يجب أن اتبعها؟

ج: لا مانع من فتح اليد اليمنى باليسرى والمسح بها على الرأس والقدم, نعم مع تعذر ذلك يمسح بظاهر اليد اليمنى. واما غسل اليد اليسرى فلا يجب ان يكون باليد اليمنى بل يكفي ما ذكر في السؤال.

 

استفسارات قانونية

هل هناك قانون خاص بالجريح الناتج عن العدوان الإسرائيلي؟؟

لا يوجد في القانون الفلسطيني إي بنود تختص بالجرحي الناتجة أصابتهم عن العدوان الإسرائيلي ولكن يوجد نصوص وباب كامل مختص بذوي الاعاقة بشكل مفصل وبدون تميز بين الاسباب الناتجة عن الإعاقة

هل على الجريح المعاق جمارك أو ضرائب أو رسوم ؟؟

وفقاً لأحكام القانون تعفى من الرسوم والجمارك والضرائب: جميع المواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة ووسائط النقل اللازمة لمدارس ومؤسسات المعوقين المرخصة. وسائل النقل الشخصية لاستعمال الأفراد المعوقين.

—-

هل هناك بند في القانون يحمي الجريح المعاق من إي تعرض للعنف ؟؟

على الدولة وضع الأنظمة والضوابط التي تضمن للمعوق الحماية من جميع أشكال العنف والاستغلال والتمييز.

التعليقات

comments